dreams hearts

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعدنا ويشرفنا انضمامك الي منتدانا الشامل(dreams hearts)
وسوف تجد نفسك بيننا فى هذا المنتدى
نرجو منك التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

dreams hearts

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعدنا ويشرفنا انضمامك الي منتدانا الشامل(dreams hearts)
وسوف تجد نفسك بيننا فى هذا المنتدى
نرجو منك التسجيل

dreams hearts

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
dreams hearts

| افلام اجنبي | الاغانى والالبومات | برامج واتصالات | اسلاميات | منوعات | الالعاب | رياضة X رياضة | مسلسلات ومسرحيات | افلام عربي | نسخ ويندوز |

المواضيع الأخيرة

» حصريآ وبأنفراد تام :: فيلم (( إبراهيم الابيض )) نسخه dvdscr full dvd بحجم 236 ميجا على سيرفرات صاروخيه ..
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 7:05 am من طرف انيق بنكهة الوجع

» ألم تذكر لهم ذنوبك؟!
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 11:10 pm من طرف ورد الغرام

» كيكة التفاح الخياليه .........هشه و لذيذه جربوها !
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 10:41 pm من طرف ورد الغرام

» أحلى أيام عمرنا بجد!!!
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالجمعة أبريل 22, 2011 1:35 pm من طرف jopaa music2012

» SA7SAWE
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالإثنين يونيو 14, 2010 6:20 pm من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» حسبى الله ونعم الوكيل
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالإثنين مايو 31, 2010 9:44 am من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» حسبى الله ونعم الوكيل
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالإثنين مايو 31, 2010 9:39 am من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» النهاردة عيد ميلاد مين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالسبت مايو 22, 2010 9:49 pm من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» قبل 24 ساعة من القرعة .. بركات : أتمنى مقابلة فرق الجزائر و يكون النهائى مصرى خالص
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 7:09 am من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» قبل 24 ساعة من القرعة .. بركات : أتمنى مقابلة فرق الجزائر و يكون النهائى مصرى خالص
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 7:08 am من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» أَتِمُّوا الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 6:29 am من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» كبرى عقلك يا حبيبتى
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالأحد مايو 16, 2010 5:03 pm من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» اذا اكرمت الايم فمرض
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالسبت مايو 15, 2010 1:11 pm من طرف ورد الغرام

» ==_-_* sa7saw*_-_==
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالسبت مايو 15, 2010 1:01 pm من طرف ورد الغرام

» تشجيع من كوكب آآآخر!!!
الترتيب الزمنى للانبياء Emptyالخميس مايو 13, 2010 9:33 am من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

ورد الغرام - 451
الترتيب الزمنى للانبياء Bar_rightالترتيب الزمنى للانبياء Barالترتيب الزمنى للانبياء Bar_left 
shemo smile - 340
الترتيب الزمنى للانبياء Bar_rightالترتيب الزمنى للانبياء Barالترتيب الزمنى للانبياء Bar_left 
dreams.hearts - 291
الترتيب الزمنى للانبياء Bar_rightالترتيب الزمنى للانبياء Barالترتيب الزمنى للانبياء Bar_left 
don - 117
الترتيب الزمنى للانبياء Bar_rightالترتيب الزمنى للانبياء Barالترتيب الزمنى للانبياء Bar_left 
==_-_*امير مصر الحزين *_- - 63
الترتيب الزمنى للانبياء Bar_rightالترتيب الزمنى للانبياء Barالترتيب الزمنى للانبياء Bar_left 
sosoh - 53
الترتيب الزمنى للانبياء Bar_rightالترتيب الزمنى للانبياء Barالترتيب الزمنى للانبياء Bar_left 
zezo mazika - 12
الترتيب الزمنى للانبياء Bar_rightالترتيب الزمنى للانبياء Barالترتيب الزمنى للانبياء Bar_left 
ايمى احمد - 11
الترتيب الزمنى للانبياء Bar_rightالترتيب الزمنى للانبياء Barالترتيب الزمنى للانبياء Bar_left 
elmatador - 8
الترتيب الزمنى للانبياء Bar_rightالترتيب الزمنى للانبياء Barالترتيب الزمنى للانبياء Bar_left 
a7medgoda - 5
الترتيب الزمنى للانبياء Bar_rightالترتيب الزمنى للانبياء Barالترتيب الزمنى للانبياء Bar_left 

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    الترتيب الزمنى للانبياء

    sosoh
    sosoh


    الجنس : انثى عدد المساهمات : 53
    نقاط : 168
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    العمر : 37

    الترتيب الزمنى للانبياء Empty الترتيب الزمنى للانبياء

    مُساهمة من طرف sosoh الأحد مارس 28, 2010 5:33 pm

    <BLOCKQUOTE>
    نبذة:
    أرسل الله رسولين لإحدى القرى لكن أهلا كذبوهما، فأرسل الله تعالى رسولا ثالثا يصدقهما. ولا يذكر ويذكر لنا القرآن الكريم قصة رجل آمن بهم ودعى قومه للإيمان بما جاؤوا بهن لكنهم قتلوه، فأدخله الله الجنة.
    </BLOCKQUOTE>


    <BLOCKQUOTE>
    سيرتهم:


    يحكي الحق تبارك وتعالى قصة أنبياء ثلاثة بغير أن يذكر أسمائهم. كل ما يذكره السياق أن القوم كذبوا رسولين فأرسل الله ثالثا يعزرهما. ولم يذكر القرآن من هم أصحاب القرية ولا ما هي القرية. وقد اختلفت فيها الروايات. وعدم إفصاح القرآن عنها دليل على أن تحديد اسمها أو موضعها لا يزيد شيئاً في دلالة القصة وإيحائها. لكن الناس ظلوا على إنكارهم للرسل وتكذيبهم، وقالوا (قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ).

    وهذا الاعتراض المتكرر على بشرية الرسل تبدو فيه سذاجة التصور والإدراك, كما يبدو فيه الجهل بوظيفة الرسول. قد كانوا يتوقعون دائماً أن يكون هناك سر غامض في شخصية الرسول وحياته تكمن وراءه الأوهام والأساطير.. أليس رسول السماء إلى الأرض فكيف يكون شخصية مكشوفة بسيطة لا أسرار فيها ولا ألغاز حولها ?! شخصية بشرية عادية من الشخصيات التي تمتلىء بها الأسواق والبيوت ?!

    وهذه هي سذاجة التصور والتفكير. فالأسرار والألغاز ليست صفة ملازمة للنبوة والرسالة. فالرسالة منهج إلهي تعيشه البشرية. وحياة الرسول هي النموذج الواقعي للحياة وفق ذلك المنهج الإلهي. النموذج الذي يدعو قومه إلى الاقتداء به. وهم بشر. فلا بد أن يكون رسولهم من البشر ليحقق نموذجاً من الحياة يملكون هم أن يقلدوه.

    وفي ثقة المطمئن إلى صدقه, العارف بحدود وظيفته أجابهم الرسل: إن الله يعلم، وهذا يكفي. وإن وظيفة الرسل البلاغ. وقد أدوه. والناس بعد ذلك أحرار فيما يتخذون لأنفسهم من تصرف. وفيما يحملون في تصرفهم من أوزار. والأمر بين الرسل وبين الناس هو أمر ذلك التبليغ عن الله; فمتى تحقق ذلك فالأمر كله بعد ذلك إلى الله.

    ولكن المكذبين الضالين لا يأخذون الأمور هذا المأخذ الواضح السهل اليسير; ولا يطيقون وجود الدعاة إلى الهدى ويعمدون إلى الأسلوب الغليظ العنيف في مقاومة الحجة لأن الباطل ضيق الصدر. قالوا: إننا نتشاءم منكم; ونتوقع الشر في دعوتكم; فإن لم تنتهوا عنها فإننا لن نسكت عليكم, ولن ندعكم في دعوتكم: (لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ). هكذا أسفر الباطل عن غشمه; وأطلق على الهداة تهديده; وبغى في وجه كلمة الحق الهادئة!

    ولكن الواجب الملقى على عاتق الرسل يقضي عليهم بالمضي في الطريق: (قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ). فالقول بالتشاؤم من دعوة أو من وجه هو خرافة من خرافات الجاهلية. والرسل يبينون لقومهم أنها خرافة; وأن حظهم ونصيبهم من خير ومن شر لا يأتيهم من خارج نفوسهم. إنما هو معهم. مرتبط بنواياهم وأعمالهم, متوقف على كسبهم وعملهم. وفي وسعهم أن يجعلوا حظهم ونصيبهم خيراً أو أن يجعلوه شراً. فإن إرادة الله بالعبد تنفذ من خلال نفسه, ومن خلال اتجاهه, ومن خلال عمله. وهو يحمل طائره معه. هذه هي الحقيقة الثابتة القائمة على أساس صحيح. أما التشاؤم بالأمكنة أو التشاؤم بالوجوه أو التشاؤم بالكلمات، فهو خرافة لا تستقيم على أصل!

    وقالوا لهم: (أَئِن ذُكِّرْتُم) أترجموننا وتعذبوننا لأننا نذكركم! أفهذا جزاء التذكير? (بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ) تتجاوزون الحدود في التفكير والتقدير; وتجازون على الموعظة بالتهديد والوعيد; وتردون على الدعوة بالرجم والتعذيب!

    ما كان من الرجل المؤمن:

    لا يقول لنا السياق ماذا كان من أمر هؤلاء الأنبياء، إنما يذكر ما كان من أمر إنسان آمن بهم. آمن بهم وحده.. ووقف بإيمانه أقلية ضعيفة ضد أغلبية كافرة. إنسان جاء من أقصى المدينة يسعى. جاء وقد تفتح قلبه لدعوة الحق.. فهذا رجل سمع الدعوة فاستجاب لها بعد ما رأى فيها من دلائل الحق والمنطق. وحينما استشعر قلبه حقيقة الإيمان تحركت هذه الحقيقة في ضميره فلم يطق عليها سكوتاً; ولم يقبع في داره بعقيدته وهو يرى الضلال من حوله والجحود والفجور; ولكنه سعى بالحق الذي آمن به. سعى به إلى قومه وهم يكذبون ويجحدون ويتوعدون ويهددون. وجاء من أقصى المدينة يسعى ليقوم بواجبه في دعوة قومه إلى الحق, وفي كفهم عن البغي, وفي مقاومة اعتدائهم الأثيم الذي يوشكون أن يصبوه على المرسلين.

    ويبدو أن الرجل لم يكن ذا جاه ولا سلطان. ولم تكن له عشيرة تدافع عنه إن وقع له أذى. ولكنها العقيدة الحية في ضميره تدفعه وتجيء به من أقصى المدينة إلى أقصاها.

    فقال لهم: اتبعوا هؤلاء الرسل، فإن الذي يدعو مثل هذه الدعوة, وهو لا يطلب أجراً, ولا يبتغي مغنماً. إنه لصادق. وإلا فما الذي يحمله على هذا العناء إن لم يكن يلبي تكليفاً من الله? ما الذي يدفعه إلى حمل هم الدعوة? ومجابهة الناس بغير ما ألفوا من العقيدة? والتعرض لأذاهم وشرهم واستهزائهم وتنكيلهم, وهو لا يجني من ذلك كسباً, ولا يطلب منهم أجراً? وهداهم واضح في طبيعة دعوتهم. فهم يدعون إلى إله واحد. ويدعون إلى نهج واضح. ويدعون إلى عقيدة لا خرافة فيها ولا غموض. فهم مهتدون إلى نهج سليم, وإلى طريق مستقيم.

    ثم عاد يتحدث إليهم عن نفسه هو وعن أسباب إيمانه, ويناشد فيهم الفطرة التي استيقظت فيه فاقتنعت بالبرهان الفطري السليم. فلقد تسائل مع نفسه قبل إئمانه، لماذا لا أعبد الذي فطرني؟ والذي إليه المرجع والمصير? وما الذي يحيد بي عن هذا النهج الطبيعي الذي يخطر على النفس أول ما يخطر? إن الفطر مجذوبة إلى الذي فطرها, تتجه إليه أول ما تتجه, فلا تنحرف عنه إلا بدافع آخر خارج على فطرتها. والتوجه إلى الخالق هو الأولى.

    ثم يبين ضلال المنهج المعاكس. مهج من يعبد آلهة غير الرحمن لا تضر ولا تنفع. وهل أضل ممن يدع منطق الفطرة الذي يدعو المخلوق إلى عبادة خالقه, وينحرف إلى عبادة غير الخالق بدون ضرورة ولا دافع? وهل أضل ممن ينحرف عن الخالق إلى آلهة ضعاف لا يحمونه ولا يدفعون عنه الضر حين يريد به خالقه الضر بسبب انحرافه وضلاله?

    والآن وقد تحدث الرجل بلسان الفطرة الصادقة العارفة الواضحة يقرر قراره الأخير في وجه قومه المكذبين المهددين المتوعدين. لأن صوت الفطرة في قلبه أقوى من كل تهديد ومن كل تكذيب: (إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ) هكذا ألقى بكلمة الإيمان الواثقة المطمئنة. وأشهدهم عليها. وهو يوحي إليهم أن يقولوها كما قالها. أو أنه لا يبالي بهم ماذا يقولون!

    استشهاد الرجل ودخوله الجنة:

    ويوحي سياق القصة بعد ذلك القوم الكافرين قتلوا الرجل المؤمن. وإن كان لا يذكر شيئاً من هذا صراحة. إنما يسدل الستار على الدنيا وما فيها, وعلى القوم وما هم فيه; ويرفعه لنرى هذا الشهيد الذي جهر بكلمة الحق, متبعاً صوت الفطرة, وقذف بها في وجوه من يملكون التهديد والتنكيل. نراه في العالم الآخر. ونطلع على ما ادخر الله له من كرامة. تليق بمقام المؤمن الشجاع المخلص الشهيد: (قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ .. بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ).

    وتتصل الحياة الدنيا بالحياة الآخرة. ونرى الموت نقلة من عالم الفناء إلى عالم البقاء. وخطوة يخلص بها المؤمن من ضيق الأرض إلى سعة الجنة. ومن تطاول الباطل إلى طمأنينة الحق. ومن تهديد البغي إلى سلام النعيم. ومن ظلمات الجاهلية إلى نور اليقين.

    ونرى الرجل المؤمن. وقد اطلع على ما آتاه الله في الجنة من المغفرة والكرامة, يذكر قومه طيب القلب رضي النفس, يتمنى لو يراه قومه ويرون ما آتاه ربه من الرضى والكرامة, ليعرفوا الحق, معرفة اليقين.

    إهلاك أصحاب القرية بالصيحة:

    هذا كان جزاء الإيمان. فأما الطغيان فكان أهون على الله من أن يرسل عليه الملائكة لتدمره. فهو ضعيف ضعيف: (وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِنْ جُندٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ .. إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ). لا يطيل هنا في وصف مصرع القوم, تهويناً لشأنهم, وتصغيراً لقدرهم. فما كانت إلا صيحة واحدة أخمدت أنفاسهم. ويسدل الستار على مشهدهم البائس المهين الذليل!
    تجاوز السياق أسماء الأنبياء وقصصهم ليبرز قصة رجل آمن.. لم يذكر لنا السياق اسمه. اسمه لا يهم.. المهم ما وقع له.. لقد آمن بأنبياء الله.. قيل له ادخل الجنة. ليكن ما كان من أمر تعذيبه وقتله. ليس هذا في الحساب النهائي شيئا له قيمته. تكمن القيمة في دخوله فور إعلانه أنه آمن. فور قتله.
    </BLOCKQUOTE>

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:01 pm