dreams hearts

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
يسعدنا ويشرفنا انضمامك الي منتدانا الشامل(dreams hearts)
وسوف تجد نفسك بيننا فى هذا المنتدى
نرجو منك التسجيل
dreams hearts

| افلام اجنبي | الاغانى والالبومات | برامج واتصالات | اسلاميات | منوعات | الالعاب | رياضة X رياضة | مسلسلات ومسرحيات | افلام عربي | نسخ ويندوز |

المواضيع الأخيرة

» حصريآ وبأنفراد تام :: فيلم (( إبراهيم الابيض )) نسخه dvdscr full dvd بحجم 236 ميجا على سيرفرات صاروخيه ..
الأحد أغسطس 31, 2014 7:05 am من طرف انيق بنكهة الوجع

» ألم تذكر لهم ذنوبك؟!
الأربعاء أبريل 27, 2011 11:10 pm من طرف ورد الغرام

» كيكة التفاح الخياليه .........هشه و لذيذه جربوها !
الأربعاء أبريل 27, 2011 10:41 pm من طرف ورد الغرام

» أحلى أيام عمرنا بجد!!!
الجمعة أبريل 22, 2011 1:35 pm من طرف jopaa music2012

» SA7SAWE
الإثنين يونيو 14, 2010 6:20 pm من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» حسبى الله ونعم الوكيل
الإثنين مايو 31, 2010 9:44 am من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» حسبى الله ونعم الوكيل
الإثنين مايو 31, 2010 9:39 am من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» النهاردة عيد ميلاد مين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السبت مايو 22, 2010 9:49 pm من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» قبل 24 ساعة من القرعة .. بركات : أتمنى مقابلة فرق الجزائر و يكون النهائى مصرى خالص
الثلاثاء مايو 18, 2010 7:09 am من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» قبل 24 ساعة من القرعة .. بركات : أتمنى مقابلة فرق الجزائر و يكون النهائى مصرى خالص
الثلاثاء مايو 18, 2010 7:08 am من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» أَتِمُّوا الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ
الثلاثاء مايو 18, 2010 6:29 am من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» كبرى عقلك يا حبيبتى
الأحد مايو 16, 2010 5:03 pm من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

» اذا اكرمت الايم فمرض
السبت مايو 15, 2010 1:11 pm من طرف ورد الغرام

» ==_-_* sa7saw*_-_==
السبت مايو 15, 2010 1:01 pm من طرف ورد الغرام

» تشجيع من كوكب آآآخر!!!
الخميس مايو 13, 2010 9:33 am من طرف ==_-_*امير مصر الحزين *_-

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

ورد الغرام - 451
 
shemo smile - 340
 
dreams.hearts - 291
 
don - 117
 
==_-_*امير مصر الحزين *_- - 63
 
sosoh - 53
 
zezo mazika - 12
 
ايمى احمد - 11
 
elmatador - 8
 
a7medgoda - 5
 

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    الترتيب الزمنى للانبياء

    شاطر
    avatar
    sosoh

    الجنس : انثى عدد المساهمات : 53
    نقاط : 168
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    العمر : 30

    الترتيب الزمنى للانبياء

    مُساهمة من طرف sosoh في الأحد مارس 28, 2010 5:35 pm

    <BLOCKQUOTE>
    نبذة:
    أرسله الله تعالى إلى فرعون وقومه، وأيده بمعجزتين، إحداهما هي العصا التي تلقف الثعابين، أما الأخرى فكانت يده التي يدخلها في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء، دعا موسى إلى وحدانية الله فحاربه فرعون وجمع له السحرة ليكيدوا له ولكنه هزمهم بإذن الله تعالى، ثم أمره الله أن يخرج من مصر مع من اتبعه، فطارده فرعون بجيش عظيم، ووقت أن ظن أتباعه أنهم مدركون أمره الله أن يضرب البحر بعصاه لتكون نجاته وليكون هلاك فرعون الذي جعله الله عبرة للآخرين.
    </BLOCKQUOTE>


    <BLOCKQUOTE>
    أرسل موسى وهارون عليهما السلام لأشد الشعوب كرها للحق وابتعادا عنه.. لذلك كانت حياتهما مليئة بالأحداث والمواقف.
    ولكي نستطيع عرض هذه القصة بالشكل الصحيح.. تم تقسيمها إلى أربعة أجزاء، كل جزء يتناول مرحلة من مراحل حياة هذين النبيين الكريمين.
    أجزاء القصة:
    الجزء الأول: يتناول نشأة موسى عليه السلام، وخروجه من مصر إلى مدين هاربا من فرعون وجنوده، ولقاءه بربه في الوادي المقدس.
    الجزء الثاني: يتناول عوده موسى عليه السلام لمصر داعيا إلى الله وحده، والصراع بين موسى وفرعون في مصر، وغرق فرعون وجنوده.


    الجزء الثالث: يتناول حياة موسى عليه السلام مع بني إسرائيل بعد غرق فرعون، والأحداث العظيمة التي حدثت أثناء ضياعهم في صحراء سيناء.
    الجزء الرابع: يتناول بعض القصص التي حدثت لموسى وقومه، لكن القرآن الكريم لم يحدد لنا زمان ومكان وقوعها (مثل قصة موسى والعبد الصالح، وقصة قارون).
    </BLOCKQUOTE>
    avatar
    sosoh

    الجنس : انثى عدد المساهمات : 53
    نقاط : 168
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    العمر : 30

    الترتيب الزمنى للانبياء

    مُساهمة من طرف sosoh في الأحد مارس 28, 2010 5:43 pm

    <BLOCKQUOTE>
    نبذة:
    ورد أنه الفتى الذي صاحب موسى للقاء الخضر. وهو النبي الذي أخرج الله على يديه بني إسرائي من صحراء سيناء، وحاربوا أهل فلسطين وانتصروا عليهم.
    </BLOCKQUOTE>


    <BLOCKQUOTE>
    سيرته:


    لم يخرج أحد من التيه ممن كان مع موسى. سوى اثنين. هما الرجلان اللذان أشارا على ملأ بني إسرائيل بدخول قرية الجبارين. ويقول المفسرون: إن أحدهما يوشع بن نون. وهذا هو فتى موسى في قصته مع الخضر. صار الآن نبيا من أنبياء بني إسرائيل، وقائدا لجيش يتجه نحو الأرض التي أمرهم الله بدخولها.
    خرج يوشع بن نون ببني إسرائيل من التيه، بعد أربعين سنة، وقصد بهم الأرض المقدسة. ,كانت هذه الأربعين سنة -كما يقول العلماء- كفيلة بأن يموت فيها جميع من خرج مع موسى عليه السلام من مصر، ويبقى جيل جديد تربى على أيادي موسى وهارون ويوشع بن نون، جيل يقيم الصلا ويؤتي الزكاة ويؤمن بالله ورسله. قطع بهم نهر الأردن إلى أريحا، وكانت من أحصن المدائن سورا وأعلاها قصورا وأكثرها أهلا. فحاصرها ستة أشهر.
    وروي في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ‏(غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه لا يتبعني رجل قد ملك ‏ ‏بضع ‏ ‏امرأة وهو يريد أن ‏ ‏يبني ‏ ‏بها ولما ‏ ‏يبن ‏ ‏ولا آخر قد بنى بنيانا ولما يرفع سقفها ولا آخر قد اشترى غنما أو ‏ ‏خلفات ‏ ‏وهو منتظر ولادها قال فغزا ‏ ‏فأدنى ‏ ‏للقرية ‏ ‏حين صلاة العصر أو قريبا من ذلك فقال للشمس أنت مأمورة وأنا مأمور اللهم احبسها علي شيئا فحبست عليه حتى فتح الله عليه قال فجمعوا ما غنموا فأقبلت النار لتأكله فأبت أن ‏ ‏تطعمه ‏ ‏فقال فيكم ‏ ‏غلول ‏ ‏فليبايعني من كل قبيلة رجل فبايعوه فلصقت يد رجل بيده فقال فيكم ‏ ‏الغلول ‏ ‏فلتبايعني قبيلتك فبايعته قال فلصقت بيد رجلين أو ثلاثة فقال فيكم ‏ ‏الغلول ‏ ‏أنتم ‏ ‏غللتم ‏ ‏قال فأخرجوا له مثل رأس بقرة من ذهب قال فوضعوه في المال وهو ‏ ‏بالصعيد ‏ ‏فأقبلت النار فأكلته فلم تحل الغنائم لأحد من قبلنا ذلك بأن الله تبارك وتعالى رأى ضعفنا وعجزنا فطيبها لنا) ويرى العلماء أن هذا النبي هو يوشع بن نون، فقد كان اليهود لا يعملون ولا يحاربون يوم السبت، وعندما خشي أن يذهب النصر إذا توقف اليهود عن القتال، فدعى الله أن يحبس الشمس. واخْتـُلِفَ في حبس الشمس المذكور هنا, فقيل: ردت على أدراجها, وقيل: وقفت ولم ترد, وقيل: أبطئ بحركتها, وكل ذلك من معجزات النبوة .
    صدر الأمر الإلهي لبني إسرائيل أن يدخلوا المدينة سجدا.. أي راكعين مطأطئي رءوسهم شاكرين لله عز وجل ما من به عليهم من الفتح. أمروا أن يقولوا حال دخولهم: (حِطَّةٌ).. بمعنى حط عنا خطايانا التي سلفت، وجنبنا الذي تقدم من آبائنا.
    إلا أن بني إسرائيل خالف ما أمرت به قولا وفعلا.. فدخلوا الباب متعالين متكبرين، وبدلوا قولا غير الذي قيل لهم.. فأصابهم عذاب من الله بما ظلموا. كانت جريمة الآباء هي الذل، وأصبحت جريمة الأبناء الكبرياء والافتراء.
    ولم تكن هذه الجريمة هي أول جرائم بني إسرائيل ولا آخر جرائمهم، فقد عذبوا رسلهم كثيرا بعد موسى، وتحولت التوراة بين أيديهم إلى قراطيس يبدون بعضها ويخفون كثيرا. [size=12]حسبما تقتضي الأحوال وتدفع المصلحة المباشرة، وكان هذا الجحود هو المسؤول عما أصاب بني إسرائيل من عقوبات.
    عاد بنو إسرائيل إلى ظلمهم لأنفسهم.. اعتقدوا أنهم شعب الله المختار، وتصوروا انطلاقا من هذا الاعتقاد أن من حقهم ارتكاب أي شيء وكل شيء.. وعظمت فيهم الأخطاء وتكاثرت الخطايا وامتدت الجرائم بعد كتابهم إلى أنبيائهم، فقتلوا من قتلوا من الأنبياء.
    وسلط الله عليهم بعد رحمة الأنبياء قسوة الملوك الجبارين، يظلمونهم ويسفكون دمائهم، وسلط الله أعدائهم عليهم ومكن لهم من رقابهم وأموالهم.
    وكان معهم تابوت الميثاق. وهو تابوت يضم بقية مما ترك موسى وهارون، ويقال إن هذا التابوت كان يضم ما بقي من ألواح التوراة التي أنزلت على موسى ونجت من يد الزمان. وكان لهذا التابوت بركة تمتد إلى حياتهم وحروبهم، فكان وجود التابوت بينهم في الحرب، يمدهم بالسكينة والثبات، ويدفعهم إلى النصر، فلما ظلموا أنفسهم ورفعت التوراة من قلوبهم لم يعد هناك معنى لبقاء نسختها معهم، وهكذا ضاع منهم تابوت العهد، وضاع في حرب من حروبهم التي هزموا فيها.
    وساءت أحوال بني إسرائيل بسبب ذنوبهم وتعنتهم وظلمهم لأنفسهم. ومرت سنوات وسنوات. واشتدت الحاجة إلى ظهور نبي ينتشلهم من الوهدة السحيقة التي أوصلتهم إليها فواجع الآثام وكبائر الخطايا.
    [/size]</BLOCKQUOTE>
    avatar
    sosoh

    الجنس : انثى عدد المساهمات : 53
    نقاط : 168
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    العمر : 30

    الترتيب الزمنى للانبياء

    مُساهمة من طرف sosoh في الأحد مارس 28, 2010 6:14 pm

    <BLOCKQUOTE>
    نبذة:
    أرسل إلى أهل بعلبك غربي دمشق فدعاهم إلى عبادة الله وأن يتركوا عبادة صنم كانوا يسمونه بعلا فآذوه، وقال ابن عباس هو عم اليسع.</BLOCKQUOTE>


    <BLOCKQUOTE>
    سيرته:


    قال تعالى:
    وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ (124) أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ (125) اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (126) فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (127) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (128) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (129) سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ (130) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (131) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (131) (الصافات)
    هذه الآيات القصار هي كل ما يذكره الله تعالى من قصة إلياس.. لذلك اختلف المؤرخون في نسبه وفي القوم الذين أرسل إليهم.. فقال الطبري أنه إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون.. أما ابن كثير فيقول أن إلياس والياسين اسمين لرجل واحد فالعرب تلحق النون في أسماء كثيرة وتبدلها من غيرها.
    الروايات المختلفة حول دعوته:
    جاء في تاريخ الطبري عن ابن اسحق ما ملخصه:
    إن الياس عليه السلام لما دعا بني إسرائيل الى نبذ عبادة الأصنام، والاستمساك بعبادة الله وحده رفضوه ولم يستجيبوا له، فدعا ربه فقال: اللهم إن بني إسرائيل قد أبو إلا الكفر بك والعبادة لغيرك، فغير ما بهم من نعمتك فأوحي الله إليه إنا جعلنا أمر أرزاقهم بيدك فأنت الذي تأمر في ذلك، فقال إلياس: اللهم فأمسك عليهم المطر فحبس عنهم ثلاث سنين، حتى هلكت الماشية والشجر، وجهد الناس جهداً شديداً، وما دعا عليهم استخفي عن أعينهم وكان يأتيه رزقه حيث كان فكان بنو إسرائيل كلما وجدوا ربح الخبز في دار قالوا هنا إلياس فيطلبونه، وينال أهل المنزل منهم شر وقد أوي ذات مرة إلى بيت امرأة من بنى إسرائيل لها ابن يقال له اليسع بن خطوب به ضر فآوته واخفت أمره. فدعا ربه لابنها فعافاه من الضر الذي كان به واتبع إلياس وآمن به وصدقه ولزمة فكان يذهب معه حيثما ذهب وكان إلياس قد أسن وكبر، وكان اليسع غلاماً شاباً ثم إن إلياس قال لبني إسرائيل إذا تركتم عبادة الأصنام دعوات الله أن يفرج عنكم فأخرجوا أصنامهم ومحدثاتهم فدعا الله لهم ففرج عنهم وأغاثهم، فحييت بلادهم ولكنهم لم يرجعوا عما كانوا عليه ولم يستقيموا فلما رأي إلياس منهم دعا ربه أن يقبضه إليه فقبضة ورفعه.
    ويذكر ابن كثير أن رسالته كانت لأهل بعلبك غربي دمشق وأنه كان لهم صنم يعبدونه يسمي (بعلا) وقد ذكره القرآن الكريم على لسان إلياس حين قال لقومه ( أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ (125) وَاللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ).
    ويذكر بعض المؤرخين أنه عقب انتهاء ملك سليمان بن داود عليه السلام وذلك في سنة 933 قبل الميلاد انقسمت مملكة بن إسرائيل إلى قسمين، الأول ، يخضع لملك سلالة سليمان وأول ملوكهم رحبعام بن سليمان والثاني يخضع لاحد أسباط افرايم بن يوسف الصديق واسم ملكهم جر بعام. وقد تشتت دولة بنى إسرائيل بعد سليمان عليه السلام بسبب اختلاف ملوكهم وعظمائهم على السلطة، وبسبب الكفر والضلال الذي انتشر بين صفوفهم وقد سمح أحد ملوكهم وهو أخاب لزوجته بنشر عبادة قومها في بني إسرائيل، وكان قومها عباداً للأوثان فشاعت العبادة الوثنية، وعبدوا الصنم الذي ذكره القرآن الكريم واسمه (بعل) فأرسل إليهم إلياس عليه السلام الذي تحدثنا عن دعوته فما توفي إلياس عليه السلام أوحي الله تعالى إلى أحد الأنبياء واسمه اليسع عليه السلام ليقوم في نبي إسرائيل، فيدعوهم إلى عبادة الله الواحد القهار.
    وأرجح الآراء إن إلياس هو النبي المسمى إيليا في التوراة.
    </BLOCKQUOTE>
    avatar
    ورد الغرام
    Admin

    الجنس : انثى عدد المساهمات : 451
    نقاط : 710
    السٌّمعَة : 11
    تاريخ التسجيل : 20/03/2010
    العمر : 32

    رد: الترتيب الزمنى للانبياء

    مُساهمة من طرف ورد الغرام في الأحد مارس 28, 2010 8:03 pm



    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 21, 2018 3:24 am